728X90

3:12 ص

نبذة عن كتاب | المدير التنفيذي الناجح .. جزء من رأس المال


غالبا ما تنعكس شخصية مدير الشركة على الشركة التي يرأسها بشكل مباشر، فالصورة التي تتكون عن مدير الشركة عند الجمهور ووسائل الإعلام والمستثمرين والعاملين في الشركة لها تأثير كبير على نجاح الشركة الحالي والمستقبلي.

يتناول الكتاب عملية تحسين صورة الشركة من خلال تحسين صورة مديرها، والاستراتيجيات الواجب اتباعها والعقبات وكيفية تجنبها من خلال خمس مراحل أساسية يمر بها مدير أي شركة منذ توليه منصبه وحتى تركه إياه.

يجمع الكتاب كما كبيراً من الإرشادات والنصائح التي تقدم تفاصيل أفضل الممارسات لمدير الشركة في الـ 100 يوم الأولى من توليه المنصب وحتى آخر 100 ساعة منه.


أثبتت التجارب أن صورة مدير الشركة وسلوكه يمكن أن يكون لهما كبير الأثر على أسعار أسهم الشركة وثقة المستهلك أو العميل في الشركة والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، لذلك يتعين على كل مدير شركة تحمل مسؤوليته في الالتزام الفعلي بأخلاقيات العمل.

أكدت الأبحاث أن سمعة الشركة وسمعة رئيسها أمران لا ينفصلان، بل إنهما وجهان لعملة واحدة، فسمعة الشركة تتأثر بسمعة رئيسها، وهذه القاعدة ليس لها استثناءات.

ولذلك يركز الكتاب على النقاط التالية:
* أهمية صورة رئيس الشركة بالنسبة لصورة الشركة نفسها.
* العناصر التي تتشكل منها صورة مدير أي شركة.
* أسلوب عملي لبناء صورة جيدة لكل من الشركة ومديرها.
* فن الاجتياز السليم لمراحل تولي منصب إدارة الشركة.

يناقش الجزء الأول من الكتاب أهمية حماية وضمان صورة مدير الشركة أمام الآخرين، حيث يعد مدير الشركة واحدا من أهم أصولها، لذلك يجب استثماره بفعالية حتى يؤتي ثمارا إيجابية.

بينما يتناول الفصل الثاني التركيبة الفكرية لمدير الشركة وسلوكياته خلال المراحل الخمس التي يمر بها خلال توليه إدارة الشركة، ويشرح هذا الفصل الأثر الإيجابي والفرص الثمينة الذي تمنحها كل خطوة يقوم بها المدير لبناء المصداقية والنزاهة في التواصل مع كل موظفي الشركة، ما يؤدي إلى النجاح طويل الأمد.

أما الفصل الأخير فيستعرض الاتجاهات التي يكون لها تأثير على مديري الشركات وكبار التنفيذيين خلال القرن الحادي والعشرين، كما يناقش أساليب مواجهة المديرين التحديات في مجتمع يتسم بسرعة التغيير وكثرة مطالب العملاء وتزايد حدة المنافسة.

title: ceo capital: A guide to building ceo reputation & company success
Author: leslie gaines-ross
Publisher: john wiley & sons
ISBN: 0471268070           
December 2002           
Pages : 288