يخطط وينظم وينسق ويراقب الإدارة الداخلية أو شركة ويشارك في صياغة سياستها
الإدارية يشرف على جميع العمليات الإدارية التي يحتاج إليها العمل وخدمة الإدارات المختلفة.
يدرس الأساليب والتنظيم المتبع في الشركة بما في ذلك نظم المعلومات ويشير
بما يجب أن يتبع في هذا الشأن. يطور أعمال السكرتارية والمحفوظات وكل ما يتعلق بحفظ
المراسلات والأوراق والسجلات والتقارير مما يسهل الحصول على المعلومات المطلوبة في
أقصر وقت ممكن.
يتأكد من مراعاة أو الشركة للالتزامات
القانونية ذات الأثر عليها ويراقب تطبيقها، يضع الخطة الشاملة لتنظيم العمل في إدارته،
يقدر احتياجات أو الشركة للسجلات والمطبوعات والمواصلات وغير ذلك من الخدمات العامة
كتوفير الكهرباء والماء والصيانة والتهوية والتبريد والتدفئة وغيرها.
يضع نماذج المطبوعات المكتبية
ويحدد الغرض من كل نموذج ويتأكد من كفاية هذه النماذج لتحقيق المستويات المطلوبة من
حيث تبسيط العمال، يوفر الخدمة المنتظمة للإدارات والوحدات المختلفة، يشرف على إعداد
البيانات والإحصاءات التي تطلب من الإدارة.
يراجع التقارير الدورية التي ترد
إلى الإدارة ويشرف على تحليلها، ويدرس المشاكل التي تبرزها ويضع الحلول لها. يشرف فنيا
وإداريا على العاملين تحت إدارته ويعمل على رفع وتنمية كفاءتهم، يراعي تطبيق مرءوسيه
لتعليمات السلامة والصحة المهنية.
المصدر :