728X90

4:38 ص

كيف يتصرف المدير مع الموظف المشاكس؟


يكثر في بعض بيئات العمل وجود موظف مشاكس يسبب المشاكل والإزعاج للموظفين .
والسؤال: ماذا يفعل المدير أو المسئول في أحد مواقع العمل في حال جاءه العديد من الموظفين "الموثوقين" يشتكون من زميل لهم يربك العمل ويثير المتاعب؟
بحسب نشرة ذي ماندجرز انتجلنتس ريبورت الأمريكية
فإن الخبراء ينصحون المدير بأن يقبل الوضع كنوع من الاختبار على تحمل مسؤولية مشكلات العمل ومنح الموظفين الصلاحية والتفويض. والطريقة التي يتعامل بها المدير مع شكوى من هذا النوع منذ الوهلة الأولى ستترك أثرًا كبيرًا ليس على مشكلة هذا الموظف المشاكس بل على معنويات كل العاملين، فالمدير يحتاج للتصرف بسرعة ولكن بشكل عادل، وأن يحترم احتياجات المجموعة والفرد معًا.
وينصح الخبراء بمعالجة من عدة خطوات.

الأولى أن يثق المديربأن الأمر يتطلب تصرفًا حازمًا عند  قدوم مجموعة من الموظفين موثوقة تشتكي موظفا ، لذا عليه أن يعد المجموعة بالتحقيق في الأمر، ولكن دون الالتزام بنتائج محددة قبل التحقيق على غرار التخلص من الموظف المشاكس.

أما الخطوة الثانية فهي أن يتحدث المدير مع كل واحد من أفراد المجموعة التي قدمت الشكوى على انفراد، وسؤال كل واحد منهم نفس الأسئلة، والتركيز على جمع أمثلة لما فعله الموظف المدعى عليه والمشكلات التي نجمت عن تصرفاته.

وإذا كان الأمر يتضمن تهديدًا لنوعية أو سلامة منتجات وخدمات الشركة أو السرقة أو العنف أو غير ذلك من السلوكيات الخطيرة، فعلى المدير عندئذ تطبيق إجراءات الشركة لمزيد من التحقيقات في المسألة مثل طلب مشورة إدارة الموارد البشرية، أما أذا كانت المشكلة من النوع الذي يستطيع معالجته بنفسه في إطار فريق العمل فيمكنه فعل ذلك بالتعاون مع الموظفين المعنيين.

في حين أن الخطوة الثالثة هي تشجيع المجموعة لتتحدث مع الموظف المعني ولكن ليس لمهاجمته، ويمكن المدير أن يوجه المجموعة إلى تبني نفس المنهج الذي استخدمته، أي استعراض سلوك الموظف المشاكس وتوضيح نماذج لسلوكياته والنتائج التي ترتبت عليها. وعليه كذلك أن يعد بمراقبة عمل الموظف المدعى عليه بنفسه مع تحديد تاريخ لمناقشة الوضع مرة أخرى.

الخطوة الرابعة والأخيرة التي ينصح بها الخبراء "المدير للتصرف مع الموظف المشاكس في حال شكواه من قبل مجموعة"
 هي أن يسجل ملاحظاته الخاصة، ثم يجتمع مع المجموعة حسب الاتفاق ويطلب منهم تقريرًا عن الطريقة التي عالجوا بها الوضع، وما إذا كانوا قد لاحظوا تحسنًا في سلوك الموظف محل الشكوى.
 فإذا اتضح أن هناك تحسنًا يكون تخويل المدير للمجموعة بمعالجة المشكلة قد حقق أهدافه، أما إذا اتضح أن المشكلة باقية فعلى المدير التدخل بشكل مباشر والاجتماع مع الموظف المعني وتكرار عملية جمع المعلومات والعمل على إيجاد حل مع إبقاء مجموعة الموظفين على اطلاع على ما تفعل.


المصـدر