728X90

7:54 ص

مهام ومسئوليات المدير التنفيذي للمعلومات ( مثال فى إحدى الجامعات )



المدير التنفيذي للمعلومات – CIO بالجامعة هو حلقة الوصل بين إدارة دعم وتطوير تكنولوجيا المعلومات بالجامعات بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى بوزارة التعليم العالىICTP والجامعة ومديري المشروعات بالجامعة، وذلك لضمان توفير رؤية متكاملة فيما يخص البيانات والمعلومات وتداولها بالجامعة، وكذا تنسيق أنشطة وخطط المشروعات والإشراف على وضع خطة استراتيجية موحدة لتطوير تكنولوجيا المعلومات على مستوى الجامعة.


ويختص المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعةCIO  بالمسئوليات والمهام الآتية:-
1.  متابعة تطبيق استراتيجية الجامعة لتطوير منظومة المعلومات على مستوى الجامعة في ضوء احتياجاتها، وفي ضوء
الخطة القومية للمعلومات، مع مراعاة ربطها بأهداف الوزارة.

2. المشاركة في التخطيط الاستراتيجي للموارد المختلفة لنظم وتكنولوجيا المعلومات داخل الجامعة.
.           
3. متابعة التنفيذ والتقييم لاستخراج البيانات والإحصاءات اللازمة على مستوى الجامعة، ومتابعة تنفيذ الخطط اللازمة
لمراجعة وتدقيق وتداول البيانات والمعلومات.

4.  اقتراح ومتابعة تحقيق مؤشرات أداء الجامعة في تكنولوجيا المعلومات وقياسها بصورة دورية

5.  وضع ومتابعة تنفيذ سياسة أمن وحماية المعلومات على مستوى الجامعة.

6. وضع وتطوير سياسات شبكات نظم المعلومات وتحديد المعايير الخاصة بها
.
7. متابعة جودة تنفيذ الانشطة التطبيقية الخاصة بنظم وتكنولوجيا المعلومات   ICTP وعلى سبيل المثال المؤتمرات المرئية
 والتي تلعب دور فعال في التواصل بين الجامعات (محاضرات /ندوات /...وخاصة في حالة قصور اعداد اعضاء هيئة التدريس
 بين الكليات المتناظرة ) وكذلك بين وحدة ادارة مشروعات التطوير والجامعات واتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة.

8. نشر ثقافة التعلم الالكتروني ورفع درجة الاستفادة من المكتبات الرقمية بالجامعة.

9.  وضع خطة لتنمية مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات بالجامعة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات.

10.متابعة تنفيذ خطط المشروعات الممولة بالجامعة ودعم المشروعات في حل مشاكلها الفنية والإدارية بالجامعة،
 والتنسيق مع وحدة إدارة المشروعات بالجامعة فيما يخص تنفيذ تلك المشروعات، والتنسيق بين المشروعات
 الممولة بالجامعة واتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان تكامل تلك المشروعات وتحقيقها لأهداف الجامعة الاستراتيجية،
 وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ المشروعات.

11.اعتماد تشكيل فرق العمل بالمشروعات، ومراجعة واعتماد التقارير المقدمة من المشروعات، واعتماد المراسلات بين
المشروعات وكل من الطرف الأول والثاني واعتماد طلبات التحويل المالي لصالح المشروعات،
وكذلك متابعة قيام المشروعات الممولة بالجامعة بتنفيذ المهام المطلوبة منها من جانب الطرف الأول أو الطرف الثاني.

12. تقديم تقرير ربع سنوي عن حالة المشروعات.

13.  دراسة أثر تمويل مشروعات ICTP بالجامعة، وقياس مؤشرات أداء مشروعات تكنولوجيا المعلومات بصورة دورية.

14.  تمثيل الجامعة في الاجتماعات.

15. متابعة أعمال فرق التسويق.

16.  الإشراف على أي وحدات أو محاور تطوير جديدة تستحدث داخل منظومة عمل مشروعات ICTP.


يلتزم المدير التنفيذي للمعلومات بتقديم تقارير دورية عن نشاط مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ICTP، ورفعها للمجلس التنفيذي للتطوير بالجامعة، كما يلتزم المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة CIO بتقديم تقرير عن أعمال المشروعات الممولة بالجامعة، وكذلك خطط تطوير تكنولوجيا المعلومات على مستوى الجامعة إلى السيد أ.د رئيس الجامعة ومشروع ICTP، وذلك بصورة ربع سنوية.
 ويتولى مشروع ICTP إعداد تقرير متابعة لأعمال المدير التنفيذي بالجامعة CIO، ورفعه بصورة دورية      إلى السيد أ.د رئيس الجامعة.

المصدر:
http://www.sohag-univ.edu.eg/Arabic/AboutUs/Sectors/Information_Center/About/Pages/%D9%85%D9%87%D8%A7%D9%85-%D9%88%D9%85%D8%B3%D8%A6%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-.aspx