728X90

12:40 م

سمات Traits الرئيس التنفيذي




الرئيس التنفيذي، الوظيفة التي تنتهي إليها طموحات الموظفين، التي عندها تكسّر أشدة الترقيات وينصب الجهد فيها على التمسك بها والدفاع عنها. قليلون هم الذين تأهبوا لها، واستحقوها بجدارة، فنقلوا مؤسساتهم نقلات إلى الأمام والنجاح، والكثير منهم خدمته الصدفة وحقيقة الخيار الوحيد أو امتطى صهوة علاقة نافذة، فبليت بهم مؤسساتهم التي، الجيد منها يكابد في سبيل البقاء وغيرها ذهب أدراج الرياح .

إن عملية اختيار الرئيس التنفيذي تأتي في مقدمة مهام مجلس الإدارة التي لا بد أن تولى جدير الاهتمام، وعلى المجلس الجديد ألا يقبل حقيقة أنه ورث تركة من ضمنها الرئيس التنفيذي، فعلي أن يجهد في استطلاع قدرات الرئيس التنفيذي الحالي ويعي معوقات جدارته، ويكون ذلك في استجلاء الحقائق التي أحاطت بإخفاقات الشركة وقصورها عن بلوغ الأهداف وما إذا كان الرئيس التنفيذي يمتلك القدرات التطلعية والمهارات الاستشرافية، والنبوغ القيادي الذي به يكتسب ثقة العاملين تحت إمرته فيتسقون في سبيل تحقيق رؤياه.

 إن مجلس الإدارة وهو يقوم بتلك المهمة عليه أن يبقي خيار جلب رئيس تنفيذي جديد قائما طالما لم يثبت الرئيس الحالي جدارته، حيث لا عذر له في أن يبرز ما لديه من قدرات وأن يبدي تصوراته المستقبلية للشركة وأن يوظف خبرته السابقة في الوظيفة في سبيل صياغة توجهات وطموحات تمثل رؤى جديدة تتناغم مع تطلعات المجلس الجديد.

وعلى عكس ما هو سائد فإن على الرئيس التنفيذي أن ينتظر توجيهات مجلس الإدارة لصياغة تطلعات الشركة، فهو ربان السفينة والأعلم بقدراتها وميزاتها والمسؤول عن أدائها ووجهتها، لذا لا بد أن يأخذ المبادرة في صياغة رؤى الشركة ورسم أهدافها الاستراتيجية، بحيث يتخطى توقعات مجلس الإدارة ويحظى بثقته ويثبت قدرته على تحقيق تلك الاستراتيجية، ولن يكون بمقدور الرئيس التنفيذي أن يفعل ذلك وهو ناقص التفويض وخلي المسؤولية الكلية، لذا عليه أن يتقلد المسؤولية ويرهن مستقبله الوظيفي لها ويبرز للمجلس ولسان حاله يقول " أنا لها فمجدها لي ووبالها علي "، حيث لن يستطيع أن يحصل على التفويض الذي يبتغيه دون أن يثبت للمجلس تحمل مخاطر ذلك التفويض، بهذا يبدو الرئيس التنفيذي للمجلس الشخص الذي يعتمد عليه ويتكل به . ويصبح المجلس في جانب الرئيس التنفيذي سانداً له كلما تبين لهم بروز همته في تحقيق الطموحات.

أن الرئيس التنفيذي المحقق للطموحات يتميز بعدد من السمات Traits، التي قد تكون بعضها أبين من بعض لدى شخص معين والتي بعضها مكتسب من تلاقح الاستعداد الوراثي والتأثير البيئي وبعضها متكون بفعل التعلم والدراية والملاحظة ومع أن فعالية المدير التنفيذي تبرز كمحصلة لعدد من الكفايات competencies إلا أن هناك إجماعا لدى المفكرين والمعنيين بدراسة أنماط القيادة والامتياز التنفيذي أن هناك 21 كفاية لا بد للرئيس المتميز من حيازة قدرة أبلغ من المتوسط فيها والكفاية "هي محصلة توظيف السمة في اكتساب المهارة المبنية على المعرفة والمقرونة بوجدان راغب وباعث " وهذه الكفايات الموصوفة هي :

حكيم متمرس

يتمتع بثقافة معرفية وحصيلة تجارب تتضافران لتمثلا معين الحكمة التي يوظفها في معالجة المسائل المعقد. فيستطيع بها تمييز المسائل الاستراتيجية بوضوح على الرغم من الغموض الذي قد يعتريها ولديه القدرة على الإلمام بالمعلومات الحساسة عند اتخاذ وتوقيت القرارات.

مفكر روي يستشرف المستقبل البعيد ويتصوره ليعد القدرات والإمكانات الكفيلة بالاستفادة من الفرص وتجنب المخاطر ويستشعر العوائق والتغيرات التي تتطلب التكيف ويتمتع بذهنية قادرة على استيعاب الأفكار الإبداعية .

حصيف الخبرة المالية يستوعب مدلولات المؤشرات المالية ويتقن استخدام الأدوات المالية التي توفر خيارات التمويل والاستثمار ويعتمد التحليل المالي للحصول على أفضل الفرص والخيارات.

مثقف عالمي مستديم على اكتساب المعرفة بالتوجهات والأحداث العالمية المهمة سواء كانت على الصعيد التقني أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي كما أنه ضالع الاطلاع على أوضاع التنافسي العالمي في مجال نشاط الشركة.

استراتيجي التوجه لديه قدرة على تطوير بناء استراتيجي لنشاطاته، فيعتمد التخطيط المسبق لتحقيق التميز التنافسي، ويترجم الأهداف الاستراتيجية العريضة إلى خطط عملية وأهداف محددة تضمن المواءمة بين القدرات والتطلعات في سبيل دعم تحقيق أداء مستديم النمو.

مفاعل بشري يقيم بصورة مستمرة قدرات مرؤوسيه ويناسب ذلك بالصلاحيات التي يمنحها لهم والمسؤوليات التي يحملهم ويستحثهم لتحقيق مستويات أفضل ويترقب النتائج فيشجع الإنجاز ويستوضح الإخفاق وينسق ويدعم الجهود الجماعية.

ممكن للطاقات البشرية يعمل على استمالة المتميزين للعمل في شركته من خلال تطوير قدرات الشركة على الاستقطاب والاستيعاب وتطوير نظم وسياسات تطوير وتهيئة فعالة ومن خلال بناء نظام إداري فعال يكفل تمكين الموظفين المتميزين من المهام التي تشعرهم بالاعتراف والمكافأة وييسر تسريب الموظفين غير القادرين على الالتزام بمعايير الأداء المناسب.

محفز بناء يخلق الفرصة والمناخ لمرؤوسيه وباقي موظفي الشركة بتبني منهج القدوة الحسنة في التنمية والاستثمار الذاتي وتغذية الالتزام بالرؤى والقيم المشتركة ومنح المرؤوسين الفرصة للنمو والإنجاز بالتعاون وخلق روح الفريق.

مفاوض مستنير يتمتع بقدرة عالية على خلق الخيارات والحذر المستديم من الوقوع في مصيدة ضيق الحيلة، لذا يسعى باستمرار لتنمية مصادر موارده وتوسعة أسواق منتجاته ويعتمد الشفافية في مفاوضاته ويمارس استراتيجيات التفاوض التي تفضي لخلق مجال إيجابي بحيث تكون النتائج رابحة للجميع.

قائد شامل يتمتع بقدرة على فهم واستيعاب اتجاهات الجموع المتنوعة الخلفية الثقافية والإثنية ويستطيع أن يستخرج القواسم المشتركة بينها وينمي التعامل من خلالها ويكون بيئة عمل بشرية متسامحة متعاونة ينأى بنفسه عن الاحتزاب النوعي أو المناطقي ويكون قدوة تحتذى بالتفاعل المبني على التقدير والاحترام لكل ما هو خاص بفئة من الموظفين .

مفاعل اجتماعي لديه دراية في البناء الاجتماعي المحيط وقدرة على تكوين شبكة متنوعة من المعارف والصداقات المثمرة، وفاعل في المناشط الاجتماعية المتنوعة والخيرية والوطنية والمهنية ومكون لسمعة حسنة .

مصداق مستديم الأمانة في التعامل يكسب بصدق ويخسر بشرف، يعتمد الشفافية وملتزم قولاً وفعلاً بالقيم التي يعتقدها ويعبر عنها ويعامل الآخرين بما يحب أن يعاملوه .لا يستقوي بقدرته ولا يستضعف بسلطانه.

ميسر لبناء المعرفة ييسر من خلال ما يبنيه من تنظيم تبادل المعرفة داخل الشركة فيشجع التدفق المعرفي بين الموظفين في جميع الاتجاهات وخلال جميع الإدارات ويشجع ورش العمل الحوارية والتدريب التبادلي وعروض الإبداع الفكري والنقد البناء لأعمال الشركة.

متحدث متميز يملك القدرة والمهارة على عرض أفكاره وتطلعاته بصورة مفهومة ويعتمد أسلوبا متميزا في السرد بحيث لا يمل من حديثه ويميل إلى استخدام الحقائق التي تسند وجهة نظره وله قدرة على استخدام التقنيات الحديثة في العرض وإدارة الاجتماعات البعيدة.

متفان في رعاية مصالح الشركة، يتطلع لتعظيم عوائد الشركة من خلال الوعي للفرص السانحة ومتأهب لتولي الأهداف الصعبة وتحقيق الإنجازات والالتزام بالمثابرة على حث الذات والمرؤوسين للجهد في حماية مصالح الشركة والكسب لها.

مغامر حذر يتعهد الفكرة المبدعة بالرعاية والتشجيع ويحث على التجديد في الأساليب التي من شأنها وضع منتجات الشركة في موضع متقدم عن منافسيها، لذا لا يخشى التجريب ويؤمن أن الخطأ عقبة النجاح لا يمكن تخطيه إلا بالمرور من خلاله. ويتحسب المخاطر من ذلك بقدر يمكنه من السيطرة عليها.

واثق القصد والخطى ملم بمزاياه الذاتية وقدراته ومتحقق من نواحى الضعف لديه وقادر على توظيف مزاياه والتعويض عن نواقصه بتبني وجدان إيجابي تجاه الآخرين فيستزيد ممن يفوقه معرفة وخبرة ويمنح من هو أقل منه فرصة التعلم منه ويعترف بجهود الآخرين ويبرز أدوارهم وأنجازاتهم .

سريع التأقلم مع المتغيرات بالصورة التي تضمن له السيطرة على الموقف فلا يرتبك عند النوازل ولا ينجرف بالنجاح، لديه قدرة عالية على ضبط النفس وتحمل الضغوط والشدائد.

مطور لقدراته وتوجهات لديه وعي تام لما يطرأ من تغيرات في مجال عمله ومهنته ويسعى باستمرار لاكتساب المعرفة والمهارة التي تضعه في مقدمة أقرانه ويعمد لوضع أهداف شخصية تتلاءم مع قدراته والفرصة المتاحة له بحيث يحفظ التوازن بين طموحاته الشخصية وما تحقق له الشركة من تطلعات.

واسع الاطلاع في مجاله، يعمد لاكتساب المعرفة في مجال عمل الشركة ونطاق مهنته فلا يتوانى عن استقصاء معلومة ولا يقصر في البحث عن جديد ومنفتح الذهن للتعلم من جميع الناس فينعكس ذلك في صورة إلمام مهني يمنحه مصداقية ومرجعية في مجال عمله.

متمتع بالمهارات المكتبية، لديه مهارات في استخدام التقنيات المكتبية الحديثة مثل التطبيقات الإلكترونية لتحرير النصوص وتحليل البيانات والمراسلات الإلكترونية وإدارة محركات البحث والاستقصاء والتخزين الإلكتروني بحيث يعتمد ذاتياً كل ذلك.

لذا على مجلس الإدارة أن يتوخى هذه الكفايات لدى الرئيس التنفيذي ويحثه على تحقيق قدر من النبوغ بها وعلى الرئيس التنفيذي الجد في اكتسابها فيها يضمن قدرته على تحقيق تطلعات المجلس ومن ورائهم المساهمين ويحقق الرضاء لذاته والفخر بإنجازاته. وخلاصة القول إن قيادة المؤسسات الإنتاجية الضخمة وتحقيق تطلعات مساهميها والمنتفعين بها من موظفين وموردين وعملاء مهمة عظيمة وأمانة جليلة بها يتحقق بناء الوطن وإعزاز الأمة فلا بد أن تولى الجهد والقدرة والمعرفة، فمجلس الإدارة والمدير التنفيذي متضامنان في تحمل مسؤولية مصيرها.

المصدر:http://www.aleqt.com/2009/06/17/article_241132.html